العودة إلى الأعلى
banner-morroco

المغرب


الشركاء

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، وزارة التشغيل والشؤون الإجتماعية، وزارة السياحة المغربية، وزارة الشباب والرياضة، البنك الدولي، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل

مؤسسة الشباب الدولية، سطرتب المغرب، مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر، جمعية إنماء لدعم المقاولة الصغرى، أمانة للقروض الصغرى، أتيل للقروض الصغرى، التضامن للقروض الصغرى

البريد بنك

افريك إنفست، مؤسسة جيدة، مايكروسوفت

المشاريع

"المغرب تعمل" بوابة التوظيف الإلكترونية للشباب

"المغرب تعمل" هي بوابة توظيف تساعد الشباب والشابات في المغرب على الانتقال إلى عالم العمل، وذلك من خلال توفير موارد وخدمات تتنوع بين الإرشاد المهني من خلال برنامج "تمهيد"، والتعلم الإلكتروني، والتوظيف، والتدريب الخاص بريادة المشاريع، إضافة إلى خاصية مطابقة الخبرات والمهارات بالوظائف المتاحة.

يشمل برنامج "تمهيد" تقييمات نفسية ولغوية عبر الإنترنت وإطاراً للإرشاد المهني، وتدريب المستشارين المهنيين وبناء قدراتهم. ومن الممكن تدريب العاملين الشباب ليصبحوا مستشارين لدى "تمهيد" في أقل من أسبوع، مما يعزز من عدد المستشارين المعتمدين لدى تمهيد القادرين على تقديم المشورة الشخصية بناءً على نتائج التقارير العلمية.

برنامج المهارات الحياتية (EMPLOI HABILITÉ)

يقدم البرنامج المعروف باسم Emploi Habilite، التدريب على المهارات الحياتية الرئيسية وفرص التدريب العملي ودعم توظيف الشباب الأقل حظاً في قطاع السياحة والضيافة المغربي المتنامي. وبناءً على نجاح المبادرة التجريبية، تعاونت صلتك ومؤسسة الشباب الدولية مع وزارة السياحة المغربية لتوسيع نطاق البرنامج عبر تطبيقه في جميع مراكز التدريب التابعة لوزارة السياحة في جميع أنحاء المملكة المغربية. من خلال هذه المبادرة، يستفيد الشباب من التدريب على المهارات الحياتية الرئيسية ودعم التوظيف في القطاع الرئيسي للاقتصاد المغربي، مع تضمين الاستدامة في نهج برنامج تدريب المدربين، وتعزيز الصلات بين أصحاب العمل ونماذج المهارات الحياتية التي تم إدماجها في المناهج الرسمية لوزارة السياحة.

وتبحث صلتك حالياً عن فرص جديدة من أجل توسيع نطاق هذه المبادرة إلى قطاعات جديدة فضلاً عن تطبيقها في بلدان أخرى.

مشروع القرض الشبابي "بذور"

عقدت صلتك شراكة مع مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر في عام 2012 لتنفيذ ("بذور")، وهي أول مبادرة قروض صغرى للشباب في المغرب. تهدف هذه المبادرة إلى توسيع نطاق وصول الشباب المغربي إلى خدمات التمويل التي تناسب احتياجاتهم، وذلك من خلال توفير لرأس مال القرض وتدريب مسؤولي الائتمان.

بناءً على نجاح المبادرة، تم إطلاق النسخة الثانية من بذور في يناير من عام 2016 لدعم وتسهيل الخدمات التمويلية أمام ريادي الأعمال الشباب في جميع أنحاء المغرب، وذلك من خلال تطوير منتجين جديدين للشباب: قرض توسيع الأعمال التجارية وقرض لبدء الأعمال التجارية. تم دعم هذه المبادرة من خلال صناديق الضمان والدعم التقني الذي تقدمه مؤسسة صلتك، ورأس مال القرض من التوفيق.

صندوق استثمار خاص بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة (PME CROISSANCE)

شاركت صلتك في إطلاق ورعاية صندوق استثمار بحجم 47 مليون دولار أمريكي بالشراكة مع افريك إنفست ومجموعة من المستثمرين (بما في ذلك بنك التنمية الألماني وبنك الأستثمار الأوروبي وصندوق الضمان المركزي وSGMB وشركة بروباركو وشركة سَهام للتأمين وCMR ومؤسسة ابن رشد).

ويستثمر هذا الصندوق في المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تأسست في المغرب لتعزيز الدور الذي تلعبه هذه المشاريع في توفير فرص العمل عبر قطاعات متعددة من الاقتصاد على مدى فترة 12 عاماً من المشروع.

صندوق تمويل الشباب المغربي (FONDS DE FINANCEMENT JEUNES)

أنشأت صلتك و"جيدة"، وهي مؤسسة تمويل لقطاع التمويل الأصغر المغربي، صندوق خاص يمول مؤسسات التمويل الأصغر في المغرب. يقدم هذا البرنامج للشباب خدمات الائتمان، عن طريق مؤسسات التمويل الأصغر إضافة إلى المساعدة التقنية (الخدمات الاستشارية المالية للشباب، ودعم تصميم المنتجات واختبار السوق وتدريب الموظفين)، وكذلك التدريب لصغار العملاء، علاوة على تحفيز عملية تطوير الخدمات المالية المخصصة للشباب من قبل مؤسسات التمويل الأصغر المغربية، والتي سوف تكون بمثابة محرك يعمل على تقديم الخدمات المالية للشباب داخل المؤسسات متعددة، وتوسيع نطاق وصول الشباب المغربي إلى الخدمات المالية.

مبادرة توفير الغد

أطلقت صلتك بالشراكة مع بنك البريد مبادرة توفير الغد والتي تعمل على تقديم حوافز مشجعة للشباب لتأسيس أصولهم المالية عن طريق فتح حسابات التوفير. تقوم المبادرة بتنفيذ حملات تسويقية على المستوى الوطني، وذلك باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي لنشر الوعي بين الشباب حول أهمية الادخار، وتوفر التدريب الأساسي على محو الأمية المالية كما توفر بطاقة السحب من توفير الغد.

نتيجة لعمل صلتك مع بنك البريد، قدّم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" و بمشاركة Making Cents International، منحة لصلتك لزيادة الإدماج المالي للشباب في المناطق الريفية والنائية. وتم توفير عشر عربات متنقلة بتمويل من بنك البريد مع صلتك لدعم التعليم المالي ونشر الموظفين المدربين حالياً في المناطق الريفية.

قصص النجاح


لقد تحسنتُ كثيراً، موقفي، سلوكي، مهاراتي. لا أدري ماذا كان بإمكاني أن أفعل لولا التدريب

- محمد نبتي

Mohammed-Nabti